الآثار المخطوطة في النجف*
علي الخاقاني
مكتبة الإمام كاشف الغطاء(1)- القسم الأول
تقديم
لو نظرنا نظر الناقد البصر في العوامل التي رفعت مستوى الفكر البشري، وأثرت على تقويته، لألفينا العامل الوحيد هو التدوين الذي ربط الحاضر بالماضي، سيربط الحاضر بالمستقبل، فقد عرفنا التطورات الفكرية والاجتماعية والأدبية أحسن تعريف، وبسط لنا صورًا لا يستطيع شيء أن يغني عنه کوصفه للأحداث التي تفنى، والآراء التي تتجدد.
وقد أظهر التدوين لنا صورًا يرجع عهدها إلى قبل ثلاثين قرنًا، فقد سجل لنا أسماء الفلاسفة من اليونان، وخلد نظرياتهم التي ما زالت ولم تزل لها قيمتها. فلولا التدوين لما عرفنا من هو سقراط ومن أتباعه، وما هي آراؤه التي كان يلقيها في مدرسته أثينا، ولما عرفنا من هو افلاطون ولما قرأنا (جمهوريته) ورأيه في الطبيعة، ونظريته في المثل، ونزعته في الأخلاق، وفلسفته في تكوين الدولة. ولولاه لما كنا نعتقد أن هناك رجلًا يدعى (ارسطو) الذي توفي (322 ق م) بحث في الزواج ونظام التربية ما جعل أوربا في القرن العشرين تأخذ آراءه بنظر الاعتبار. ولولا التدوين لما عرفنا الخليل بن أحمد ولغته وعروضه، ولا الطائي وأدبه، والبحتري وأوصافه، والمفيد وعلمه، والرضي وعبقرتيه، والمتنبي وحكمه، المعري وفلسفته، والطوسي ومثلثاته، وابن سينا وقانونه، والطبرسي وتفسيره، وصدر الدين الشيرازي وأسفاره وتحليله وأدراكه أسرار الأثير وتقسيمه إيصال الصوت على الموجات الثلاث قبل أن يخترع الراديو بثلاثة قرون ونصف القرن. كل هذه وغيرها كفلها لنا التدوين، وأظهر لنا حقائقها وخلدها مع الزمن.
فجدير بنا أن نبذل كل ما في وسعنا من الجهد في حفظ الآثار التي ابقاها لنا السلف الصالح، وان نتتبع أثر مخطوط فنعّرفه، ليتسنى للجميع الوقوف عليه، كما فعل مؤرخونا في الإسلام بحفظهم وذكرهم لذلك، أمثال ابن النديم في الفهرست، والشيخ الطوسي في (الفهرست) ابن شهرآشوب في (معالم العلماء)، والحاج خليفة في (كشف الظنون)، وغيرهم ممن خدموا هذه الناحية خدمة طيبة خالصة لوجه الله فأفادوا وحفظوا.
لذا رأيت من واجبي أن أقوم بتعريف المخطوطات التي أقف عليها أو أشاهدها في العراق وفي غيره من الأقطار العربية والإسلامية. ولبعد الزمن الذي بدأت به هذا العمل تحقق لدي كتاب كبير يقع في ثمانية أجزاء ضخام نشرت منه بعض الفصول أو الأسماء في مختلف الصحف والمجلات العراقية والعربية، وتحملت جهدًا كبيرًا كان نتيجة لترويض نفسي على الصبر والجد.
وفي وقته عرف عني فريق من أعلام المستشرقين ذلك فاتصل بي جماعة منهم، كما اتصلت ببعضهم شخصيًا أمثال: المرحوم الدكتور ماسينيون الفرنسي فبعد أتصالات في الرسائل اجتمعت معه لأول مرة في بغداد بدار الحجة الأكبر السيد هبة الدين الحسيني في العيواضية وذلك عام (۱۹۳6م). ومرة أخرى شاهدته ببغداد عام (1954م)، وقد حاضر خلال بقائه عن خطط البصرة. وأمثال الصديق المعاصر الدكتور هدوت ريتر الألماني، وكانت أول رسالة له بعثها لي من استانبول بتاريخ 23/5/1936م كما شاهدته في بغداد في مهرجان الكندي عام (1916م)، وكان أكثرهم الحاحًا عليّ في الاستمرار بمشروعي هذا، وقد أكد لي الأستاذ عبد العزيز الميمني عند زيارته له في استانبول فأوصاه بأن يزور النجف ليراني هناك ونقف على مخطوطة فريدة عندي في (تاريخ الأديان).
وکنت أعتقد بان مشروعي هذا سيحث؟؟ برجال يقوم كل واحد منهم تعريف مخطوطات بلاده ليحصل بذلك الربط الروحي والأدبي، غير أن عبء العمل الثقيل جبن الكثير عن ذلك. وفي عام (1958م) عندما عقد مؤتمر أدباء العرب في الكويت وكنت أحد أعضائه في لجنة إحياء التراث العربي اقترحت على اللجنة أن توصي بذلك ليقف علماء وأدباء وباحثي کل قطر على معرفة مخطوطات البلاد العربية أجمع، وقد قوبل اقتراحي بالتأييد، غير أني لم أسمع بعد مرور هذا الزمن بتحقيق ذلك في مثل: سوريا، ولبنان، مصر، وتونس، ومراكش وباقي الأقطار الأخرى.
وكان الدافع الوحيد لبحثي هذا هو أن أفق النشر والإحياء أخذ يتسع يومًا فيومًا، وأصبح الناشر والمحقق بحاجة إلى معرفة الأمكنة التي تضم الكتب التي يحتاجها، سواء كانت لم تُطبع، أو طبعت بصورة رديئة تحتاج إلى تدقيق وتحقيق، فرأيت وضع دليل فني يكفل ما شاهدته من المخطوطات بقسميها، وقد نشر لي المجمع العلمي العراقي فضلًا عن (مخطوطات البصرة) يخص المكتبة العباسية، وبنشره لمس الكثير منه الفائدة والإطلاع. والآن أواصل نشر بعض فصول من الدليل عن مخطوطات مكتبة الإمام محمد الحسن آل كاشف الغطاء مرتبًا على الأنواع وعلى نهج مخطوطات البصرة، في وصف مقاييس الكتاب. ونبدأ أولاً بموضوع:
1- إجازة السماهيجي:
للشيخ عبد الله بن صالح بن جمعة بن شعبان بن علي بن أحمد السماهيجي البحراني المتوفی تاسع جمادى الآخرة عام (۱۱۳5 هـ). أجاز بها الشيخ ناصر بن محمد الجارودي. بخط صاحبها الشيخ علي صاحب الحصون فرغ من كتابتها صبيحة يوم الجمعة ۱۸ شعبان 1330هـ وفرغ مؤلفها منها في عصر الاثنين ۲۳ صفر في بهبهان عام في (1128هـ)، 108ص، 21س 3/21سم، 16سم سمك المجموع 9/2سم، رقمة10مجاميع.
۲ - إجازة الشيخ المجلسي :
للشيخ محمد باقر بن محمد تقي المجلسي صاحب (بحار الأنوار) المتوفی (۱۱۱۱ هـ)، أجاز بها الشيخ أحمد بن محمد بن يوسف البحراني، بخط صاحبها، في 6ص، ضمن المجموع رقم10.
3-الامداد، بمعرفة الاسناد:
تأليف: الشيخ عبد الله بن سالم البصري المكي الشافعي ألفه عام (۱126هـ)، واسمه تأريخه، بخط: ناصر بن سليمان، فرغ منه في (28رمضان 1211هـ)، في 198ص، 25س. 22سم. 15سم.3 سم وبضمنه ما يأتي:
1-منظومة عدد أبياتها 2۸۲ من نظم محمد بن عبد الله بن محمد بن فیروز .
2- تسع إجازات بخطوط أصحابها.
3-رسالة في معنى الإستخارة، في 4ص.
4- الوسيلة: قصيدة لأبي الحسن البكري.
5-منظومة في الأدب: لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن عبد القوي الحنبلي، عدد أبياتها ۱۸5 بناها على قافية الدال.
6- الدرة المضيئة، في عقيدة الفرقة المرضية: لمحمد بن أحمد السفاریني الحنبلي المتوفی (1188هـ) في 211 بیتًا، وله شرح عليها .
7- الأوعية المستطابة في الأدعية المستجابة: لعبد الله بن محمد الكردي البيتوشي، شرح فيه منظومته المسماة بالأدعية المستجابة، في 10ص، کبار مزج الأصل بالشرح.
8-مقاطيع من الشعر في مدح الرسول الأعظم (ص) ونتف من تراجم ووفيات الرجال.
4- الانتخاب الجيد، من تنبيهات السيد :
في علم الرجال، تأليف: الحسن بن محمد الدمستاني البحراني .بخط: محمد باقر بن محمد تقي الأصفهاني و تاريخها ۱۳۲5هـ في 430 ص، ۱۹س، ۲۳ سم، 14 سم ۱۰ / سم، جيدة الخط، رقمه ۲۱ تراجم ويوجد منه نسخة بالكاظمية بمكتبة الدكتور حسين محفوظ.
5-أنوار البدرين في تراجم علماء البحرين:
تأليف: علي بن حسن بن علي بن سليمان البلادي (المتولد ۱۱۷4 هـ)، والمتوفى (۱۲۷4هـ) بخط: الشيخ على صاحب الحصون، فرغ من كتابته يوم (الجمعة ۲4 ذي الحجة ۱۳۲۷هـ)، في 49۲ ص، ۱۹س، ۲۲سم، 5/15سم،3سم، رقمه 21 تراجم.
6- البلغة في علم الرجال:
للشيخ سليمان الماحوزي، بخط صاحب الحصون، فرغ منه يوم (السبت ۱۷جمادي الآخرة ۱۳۳6هـ)، في ۲۹ص، رقم ۱۳ مجاميع.
۷- تأريخ العلماء والشعراء :
مجهول المؤلف، بحث فيه جوانب من الأدب والشعر، وسجل طائفة من تراجم العلماء الذين حصلوا على حكم سياسي في ۱۱۲ ص، 21 سم، 16سم ، 48 تراجم.
18- تتمة أمل الآمل في تراجم علماء جبل عامل :
للعالم الشاعر السيد محمد بن علي بن إبراهيم بن أبي شبانة البحراني. أوله:(الحمد لله الذي جعل العلماء بیانًا لقواعد الأحكام مفاتيح لشرائع الإسلام). ابتدأ في ترجمة الشيخ إبراهيم بن فخر الدين العاملي البارودي من رجال القرن الثاني عشر الهجري، بخط: صاحب الحصون، اشتمل على (220) ترجمة فرغ من كتابته يوم (الأحد سلخ ربيع الأول 1331هـ)، في 278ص30س5/15سم، 3/2سم. رقمه 228 تراجم.
9-تذكرة الشعراء:
تأليف: دولت شاه بن علاء الدولة يحيى شاه السمرقندي الغازي، كفل تراجم شعراء فارس باللغة الفارسية. أوله:( تحمیدی كه شهباز بلند براوز اندیشه بساحة وفضاي ان نتواند رسيد)، في 426ص، 18س، 23سم، 5/16سم، 3/3سم رقمه 224 تراجم.
10- تراجم آل أبي جامع:
للشيخ جواد بن محيي الدين الجامعي، وأعتبره المؤلف كذیل إلى کتاب (أمل الآمل)، في 32ص، 18س، 21سم،15سم، برقم30 ترجم.
۱۱ - تراجم الأئمة والخلفاء والأنبياء :
مجهول المؤلف، بخط: صاحب الحسون، رتبه مؤلفه على ۲۷ صفحة، وخاتمة، في ۲۹ س، برقم ۱۸ مجاميع.
۱۲ - ترتيب رجال الكشي:
تأليف: عناية الله بن شرف الدين علي بن محمود القهبائي. ورجال الكشي الذي طبع بالهند والنجف لم يكن هو الأصل، وإنما أختصره الشيخ أبو جعفر الطوسي المتوفی (460هـ) من الأصل الذي لم يكن مرتباً على الحروف، والقهبائي رتبه وشخص العناوين وأضاف عليه النص على صحة قول الراوي وتوثيقه، بخط المؤلف، فرغ منه يوم (الأثنين 17محرم ۱۰۱۱هـ)، نقص من الأول صفحة واحدة، وكذلك من الآخر، وقد كتبتا على نسخة أخذت من الأصل، وقد ملات هوامشها بالتعليقات من قبل المؤلف. في ۳6۰ص، ۲۱ س، ۱۹ سم، ۱۳سم، برقم ۳5 تراجم.
۱۳ - تلخيص الأقوال في علم الرجال:
تأليف: میرزا محمد بن على بن إبراهيم الحسيني النجفي، جاور في أخر عمره مكة المكرمة ومات بها عام (۱۰۲6 هـ)، فرغ من تأليفه (عاشر جمادي الأولى 988هـ)، رقم ۳4 تراجم، ونسخة أخری برقم 15 أيضاً.
يوجد في النجف بمكتبة الحسينية بخط المؤلف في ۳۲۷ ص، ۲6 س،5/25سم، 17سم، 5/2سم، جيدة الخط متقنة الضبط. رقمه 64 تراجم.
14- تكملة الرجال :
للشيخ عبد النبي بن علي بن أحمد بن الجواد بن مبارك الخازن لحرم الجوادين، المتوفى بقرية (جويه) من قرى جبل عامل في ذي القعدة عام (1256هـ)، فرغ منه ليلة (الثلاثاء۱5 ربيع الثاني۱۲4۰هـ)، أعتبره المؤلف تتمة لرجال الشيخ مير مصطفى التفريشي بخط: باقر بن علي قفطان، فرغ من كتابه يوم (الجمعة ثامن ربيع الثاني ۱۳۲٤هـ)، في 440ص، 24س، 22سم، 15سم، 3سم، برقم 49 تراجم.
15-توضيح الاشتباه والاشكال، في ضبط اسماء الرواة والقاب الرجال:
تأليف: محمد علي بن المولى محمد رضا الساري المازندراني، فرغ من تأليفه (تاسع شوال 1193هـ)، بخط: صاحب الحصون فرغ من كتابته يوم (الجمعة ۱۱ شوال 1334هـ)، 144ص ، 23س، 21سم، 16سم، 5/1سم رقمه 53 تراجم، مرتب على حروف المعجم.
16-جامع المقال، فيما يتعلق بأحوال الحديث والرجال :
أو کتاب الدراية، لمعرفة الراوي والرواية: تأليف فخر الدين بن محمد علي الطريحي النجفي صاحب کتاب (مجمع البحرين) في اللغة.
فرغ من تأليفه (۲۳ جمادي الآخرة عام ۱۰5۳ هـ)، ورتبه على مقدمة، و۱۲ بابًا، و۱۲ فائدة وخاتمة. أما المقدمة فهي في معنى الحديث وأصله ون أین ينتزع .
وأما الأبواب فهي: (1) فيما لابد للمحدث عن معرفة، (2) في بيان السنة وأحكامها، (3) فيما شرط للعمل بالخبر من الشروط، (4) في تعريف العدالة وكیفیتها، (5) في بيان الأحكام الواردة عن الرسول والحكم فيها، (6) في بيان الباعث على وضع الاصطلاح الجديد، (۷) فيما لابد للراوي منه في تحمل الرواية، (۸) في كيفية الرواية وجواز نقل الحديث بالمعنى، (۹) في بيان طريقة المحدثين في الأخبار، (10) فيما يتوقف عليه قراءة الحديث من العلوم وما يجب تحميله منها لمزيد العمل بها، (11) في كيفية كتابة الحديث وتدريبه، (۱۲) في ذكر المهم من أسماء الرجال وطبقاتهم وما يتعلق بذلك ويلحقه.
وقد حصر الباب الثاني عشر في اثني عشر فائدة هي: (۱) في استلام الألفاظ المطلقة من الأسماء المشتركة والكنى والألقاب و في الأنساب مما هو مشترك في الغالب بين من يوثق به وغیره، (۲) في بيان معرفة الأنساب، (3) في معرفة الصحابة والتابعين، (4) في معرفة طبقات الرواة ومعرفة الموالي، (5) في معرفة من شارك في الإخوة من الرواة، (6) في معرفة من أجمعت العصابة على تصديقهم، (۷) في ذكر الجماعة الذين استثناهم ابن الوليد من الرواة، (۸) في بيان من أكثرت الرواة عنهم ولا ذكر لهم في كتب الرجال بمدح ولا ذم، (9) في تفسير ما وصل إلينا من العدد الواردة أول الأسانيد، (10) في بیان ما ذكره الشيخ آخر كتابه وما يستفاد منه، (۱۱) في بيان الكنى والألقاب والكنى للنبي والأئمة -ع-، (12) في تأريخ سيرة النبي و تراجم الأئمة (ع).
وأما الخاتمة في بيان أمور ثلاثة: (1) في بيان حصر الأحاديث من أشتهر من كتب الإمامية الأربعة وهي: من لا يحضره الفقيه لابن قولويه القمي، )۲( الاستبصار للشيخ الطوسي، (3) التهذيب له أيضاً، (4) أصول الكافي للشيخ الكليني .
(2) في بيان وفيات أعلام المحدثين المتقدمين، ( ۳) في ذكر بعض ما وصل من التوقيعات في حق بعض المشايخ من المحدثين .
في 225ص ،۱۹س ، ۲۱سم ، 15سم، 5/2سم، يوجد برقم 29، 58 تراجم.
۱۷ - جامع الأقوال في معرفة الرجال :
مرتب على حروف المعجم، تأليف: يوسف بن محمد بن محمد بن زین الدین الحسینی العاملي، ألفه عام (982هـ)، أستعمل فيه رموزًا للاختصار، وجعل فيه تضعيفًا وتقويةً، نقص من آخره من حرف الميم إلى الياء. وفي 552ص، 19سم،21سم، 15سم، 4سم رقمه 31 تراجم.
يوجد في أوله عشرة صفحات في علم الرجال مجهولة الواضع مرتبة على حروف المعجم في أسماء الرجال، ويظهر أنه كمقدمة له دون أن يشار إلى ذلك.
18-حاوي الأقوال في علم الرجال:
تأليف: الشيخ عبد النبي بن سعد الدين الأسدي الجزائري المتوفى (1020هـ) رتبه على الطبقات فجعل الثقات على حدة ورتبهم على الحروف، وكذلك صنع في الضعفاء والحسان والمهملين. بخط جميل يقرب من عصر المؤلف، في314ص، 31س، 30سم، 19سم، 3سم. نقص من آخره ورقتان. رقمه 9تراجم. توجد نسخة بمكتبة الشيخ عز الدين الجزائري تأريخها (ضحى يوم الثلاثاء 18شعبان1020هـ)، بخط: عبد علي بن محمد بن علي بن حماد في 521ص.
19-حدائق العيان:
مجهول المؤلف، أختصر فيه كتاب (وفيات الأعيان) لابن خلكان المتوفى (681هـ)، بخط: محمد باقر بن محمد حسن الكهنوي في كربلاء، فرغ منه يوم (الخميس بعد الظهر تاسع رمضان 1277هـ)، في 230ص 19س،5/21سم، 5/14سم، 5/1سم رقمه 51 تراجم. مرتب على الحروف، خطه جميل.
20-الحدائق الوردية، في مناقب أئمة الزيدية:
للإمام حميد الدين بن الإمام أحمد الزيدي اليماني المعروف بالشهيد، فرغ من تأليفه يوم (الجمعة وقت الضحى 21ربيع الأول عام 1009هـ)، وقوبل على الإمام محمد بن أمير المؤمنين الزيدي (ليلة الأحد 28جمادي الآخرة عام 1034هـ)، بخط: صاحب الحصون في جزئين.
الأول: فرغ من كتابه يوم (الأربعاء 12ذي القعدة 1317هـ)، في 231ص.
والثاني: فرغ منه يوم (الخميس عاشر جمادي الاولى عام 1318هـ)، في 237ص، 30س، 5/30سم، 18سم، في مجلد واحد، سمكه 3سم، كتبه في قرية(البعيرة) أحدى قرى الحلة. رقمه 132 تراجم.
ويوجد منه نسخة في المتحف البريطاني في لندن برقم (3812)، وقد جعل له ذيلًا جمال الدين محمد بن علي بن يوسف بن فند، اسماه (اللواحق الندية للحدائق الوردية)، يوجد أيضاً في المتحف برقم (3786).
21-الحسرة الدائمة للزفرات:
في عدد الهواشم الذين أصيبوا في الغاضريات. تأليف: المؤرخ السيد حسون البراقي. بخط المؤلف، في 81ص، 15س رقمه 36مجاميع.
22- الحصون المنيعة:
تأليف: الشيخ علي ابن الشيخ محمد رضا بن موسى ابن الشيخ جعفر صاحب کشف الغطاء المتوفى (۱۳5۰هـ) مؤسس المكتبة. بحث فيه طبقات رجال الشيعة في القرن الأول إلى عصره فجاء في تسعة أجزاء ضخام، مرتب على الطبقات ولكنه لايزال في المسودة الاولى التي لا تخلو من تشويش وتكرير، غير أنه يعتبر الأم لمن ألف بعده فقد ضم فيه جميع أخبار الرجال وقد روينا عنه كثيراً، واليك تعريف الأجزاء:
الأول: في 548ص، 28س، 29سم، 19سم، 2سم رقمه 133 تراجم.
الثاني: في 592ص، 30س، 5/29سم، 5/19سم، 2سم رقمه 134 تراجم.
الثالث: في 649ص، 29س، 29سم، 5/19سم، 2سم رقمه 135 تراجم.
الرابع: في 845ص، 32س، 29سم، 5/19سم، 5/3سم، رقمه 136تراجم.
الخامس: في 599ص، 32س، 29سم، 5/19سم، 3/2سم رقمه 137 تراجم.
السادس: في 662ص، 30س، 5/29سم، 5/19سم. 2سم رقمه 138 تراجم.
السابع: خصه بالشعراء وابتدأ فيه بترجمة الشاعر الشيخ جعفر الخطي المتوفى (1028هـ)، في 463ص، 29س، 5/28سم، 19سم، 2سم رقمه 139تراجم.
الثامن: في 604ص، 26، و30س، 30سم، 5/19سم، 3سم رقمه 140تراجم.
التاسع: تكلم فيه عن الأقلام وتعريفها عند الأمم، في 502ص، 28و29س، 29سم، 5/19سم، 5/2سم رقمه 141تراجم.
23-الدرجات الرفيعة، في معرفة طبقات الشيعة :
تأليف: صدر الدين السيد علي خان بن الأمير نظام الدين أحمد بن معصوم الشيرازي المتوفى (1120هـ) صاحب(سلافة العصر) بخط: علي المدني الشيرازي فرغ منه في (كربلاء 12رمضان 1326هـ)، في 709ص، 18س 22سم، 17سم، 5سم، رقمه 46تراجم.
-الدرة البهية، والروضة المضية :
في تاريخ الروضة الحسينية، المسماة بكربلاء والغاضرية، ونينوى وعمورية، والحراء الجلية، للسيد حسون البراقي، اعتبره تتمة لكتاب (الحسرة الدائمة)، في 104ص، 15س، بخط المؤلف فرغ منه نهار (الأربعاء 12ربيع الثاني 1316هـ)، رقمه 31.
25- رجال ابن أبي جامع:
تأليف: الشيخ عبد اللطيف بن على بن أحمد بن أبي جامع الشامي العاملي المتوفی (1035هـ)، بخط: صاحب الحصون، فرغ منه يوم (الأثنين ثاني محرم الحرام ۱۳40هـ)، في ۱6۰ص، 22سم، 21سم، 16سم، رقمه (۲۷) تراجم.
26-رجال ابن أبي داود الحلي :
تأليف: تقي الدين الحسن بن علي بن داود الحلي، من معاصري العلامة الحلي المتوفى (۷۲6هـ)، من مشاهير علماء عصره. في جزئين، رتب كل منهما على الحروف، وخص الأول بالثقات والمهملين أوله:( الحمد لله الذي وفقني للتخلي عن الحركات الدنيوية، والنظر في المهمات الأخروية). في 201ص، 15س.والثاني: خصه بالمجهولين والمجروحين، وأوله بعد البسملة: (أما بعد حمد الله على أفضاله، والصلاة والسلام على محمد وآله، فاني لما أنهيت الجزء الأول من كتاب الرجال، المختص بالموثقين والمهملين، وجب أن أمتعه بالجزء الثاني المختص بالمجروحين والمجهولين، اذ بمعرفتهم يتم عرض الناظر في الأحاديث، ليتقى السقيم ويعمل بالسليم، وهذا القصد وان کان منهيًا عنه بقوله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا}. في 111 ص، 15س، مختلف الخطوط، تأريخ کتابته في (۲۲ جمادي الأول ۱۳۳6 هـ)، ۱۹ سم، 5/12، 3 سم رقمه (64) تراجم، ويوجد بمكتبة العلامة السيد حسن الخرسان.
۲۷ - رجال بحر العلوم :
وبضمنه الفوائد الرجالية: تأليف السيد مهدي بن مرتضى بن محمد الحسين الطباطبائي الشهير ببحر العلوم المتوفی (۱۲۱۲ هـ). ابتدأ فيه بذکر مشاهير البيوت والأسر الرفيعة في العلم، ثم بذكر الرجال على الطريقة الرجالية في ۲۸۲ ص، ۲۱ س،5/20سم، 5/14سم،3/2سم، شارك في كتابته أربعة خطاطين، مرتب على الحروف، رقمه 5۷ تراجم.
۲۸ - رجال البرقي :
تأليف: أبي جعفر أحمد بن محمد بن خالد بن عبد الرحمن بن محمد ابن علي الكوفي الشهير بالبرقي المتوفی (۲۷4 هـ)، بخط: صاحب الحصون، فرع منه في النجف الأشرف صبيحة يوم (الجمعة تاسع ذي الحجة ۱۳40هـ)، في 40ص، 21س، 21سم، 5/16سم، ويوجد برقم (۱۳) ضمن مجموع بخطه أيضا فرغ منه عام (1336هـ) في 33ص. وهو مرتب على الطبقات بدأ فيه بأسماء الصحابة ثم أصحاب الإمام علي والأئمة من بعده، و كل طبقة مرتبة على الحروف. ويوجد بمكتبة الآثار بخطي فرغت منه عام (۱۳5۱ هـ)، في90ص، 16سم، 10، 1سم.
۲۹ - رجال الحر العاملي :
تأليف: الحافظ محمد بن الحسن بن علي بن محمد المعروف بالحر العاملي المتوفی (۱۱9۲هـ)، بخط: عبدالله بن مساعد، نقص من أوله صفحة واحدة. يقع في ۱۸6ص 5/12سم مجدول بالمداد الأحمر وبضمنه 15ص، تضمنت أحاديث جمعها المؤلف نفسه.
۳۰ - رجال الطو سي:
للشيخ أبي جعفر محمد الطوسي، رتبه على أصحاب النبي والأئمة الأثني عشر، وكل طبقة رتبها على الحروف وعدد الرجال الذين ذكرهم (6327) رجل بالضبط. بخط جيد، رقمه ۲۸ تراجم.
۳۱ - رجال الغضائري :
قسم الضعفاء: للشيخ أبي جعفر أحمد بن الحسين بن عبيد الله الشهير بالغضائري المتوفی (411هـ) بخط: صاحب الحصون، يوجد ضمن مجموع برقم33.
۳۲ - رجال اليزدي :
تأليف: أبي الحسن علي بن الحسين اليزدي أوله :( الحمد الله الذي جعلنا من أهل الدراية، وميز لنا الصحيح والسقيم من الرواية، بمعرفة حال رواة أخبار الرسول والأئمة ومتابيهم من الوسائط)، مجهول الناسخ، كتب في (24شوال 1244هـ)، في 168سم، 11سم، 5/1سم، رقمة 74 تراجم.
33-رسالة في أحوال السيد عبد الله شبر:
تأليف: السيد محمد ابن السيد معصوم، بخط: صاحب الحصون، في 26ص، 5/21سم، 16سم برقم 48 تراجم.
34-رموز الأقوال في علم الرجال:
تأليف: سيف الدين علي بن محمد بن جعفر الاسترابادي، فرغ من تأليفه يوم (الجمعة سادس شعبان 1303هـ)، ويعرف برجال الاسترابادي، ألفه لأمر السلطان ناصر الدين شاه إيران المتوفى في السنة نفسها. أشتملت على نوعين من الخط، القسم الثاني بخط: صاحب الحصون، مرتب على حروف الهجاء، غير انه لم يذكر المشتركين في الاسماء بل يذكر واحدًا ثم يعطف من يليه عليه لحاظاً للإيجاز، في 498ص، 17و18س، 22سم، 5/11سم، 3سم، رقمه 50 تراجم.
35-رياض العلماء وحياض الفضلاء :
تأليف: الميرزا عبد الله بن عيسى بن محمد صالح الجيزاني الأصفهاني الشهير بالأفندي المتوفى (1130هـ)، ذكر فيه تراجم العلماء من نصف القرن الثالث الهجري إلى عصره، ابتدأ بتأليفه عام ۱۱۰۷ هـ يقع في عشرة مجلدات خمسة منها في علماء السنة، ومثلها في علماء الشيعة، وكانت هذه كلها موجودة بمكتبة آغا ميرزا الأصفهاني المتوفی (۱۳۱۱هـ) بأصفهان، غير انه فقد منها خمسة أجزاء في طريقه إلى أصفهان، والموجود منها خمسة، ثلاثة منها في علماء الشيعة واثنان في علماء السنة.
أما التي تخص الشيعة في المجلد الثاني ویبدأ فيه بحرف الحاء إلى آخر حرف الظاء. والثالث: يبدأ بحرف العين وينتهي بآخر حرف اللام. والخامس يبدأ بحرف النون وينتهي بآخر الياء، فالكنی والألقاب والخاتمة المشتملة على 12فائدة .
أما التي تخص السنة فهي: الأول ويبدأ بالهمزة إلى نصف حرف الجيم، والخامس: الذي يبدأ بحرف النون إلى آخر الكنى والألقاب .
يوجد منه بخط: صاحب الحصون الجزء الثاني من القسم الأول المشتمل على حرف الحاء إلى آخر الظاء في 43۰ص، ۳۲. وأوله ترجمة الحسن بن موسی النوبختي صاحب کتاب (فرق الشيعة) فرغ من كتابته (ضحى يوم الاربعاء عاشر صفر 1340هـ)، 5/21سم، 20 سم، ۳ س رقمه ۱۲۷ تراجم .
ويوجد الجزء الرابع الذي يبدأ من حرف العين وينتهي بآخر الكنى والألقاب، في 4۹۸ ص، وأوله ترجمة الأمير عادل الحسینی، فرغ منه صبيحة يوم الثلاثاء 24 شعبان ۱۳۳۹ هـ في النجف الأشرف، 3۱س، 5/31سم، 5/2سم. بنفس الرقم ويوجد منه الجزء الأول من القسم الأول، والجزء الأول من القسم الثاني بمكتبة الشيخ آغا بزرك صاحب (الذريعة) في النجف، ونأتي على تعريفهما عند بحثنا عن المكتبة.
36- ضيافة الإخوان:
تأليف: رضي الدین محمد القزويني، كفل تراجم رواة ورجال قزوين. أوله:(الحمد لله الذي فضلنا في سائر الأمم، بأتباع شريعة محمد سيد المرسلين وخاتم النبيين)، خط نسخ تأريخه صباح (الجمعة عاشر ذي القعدة 1292هـ)، بقزوين في 190ص، 19س، 22سم، 5/17سم، 5/1سم، رقمة227 ترجم.
۳۷ - الفوائد الرجالية:
تأليف: الشيخ حسن بن زين الدين العاملي صاحب كتاب (المعالم) في الأصول المتوفی (۱۰۱1 هـ)، في 42 ص، رقمه 42 مجاميع. وهو غير كتاب (الفوائد الرجالية) للسيد مهدي بحر العلوم.
۳۸ - فهرست علماء البحرين:
تأليف: الشيخ سليمان بن عبدالله الماحوزي. ذكر فيه تراجم موجزة الأعلام البحرين، بخط: صاحب الحصون، في 11 رقم ۱۰ مجاميع .
۳۹ - كلمات الشعراء:
باللغة الفارسية: تأليف الأديب مير محمد افضل المعروف بسرخوش. كفل تراجم شعراء عصره، رتبه على الحروف، بخط: صاحب الحصون فرغ منه يوم (الخميس 11 جمادي الأولى 1334هـ). وفرغ من تأليفه في (۲٤ ربیع 1135هـ) في 157ص، 5/21سم، 16برقم 48تراجم.
40- لب الألباب في أصحاب الألقاب :
تأليف: محمد بن جعفر الاسترابادي، بخط: صاحب الحصون، فرغ منه يوم (السبت ثاني شهر رجب 1339هـ)، 62ص، 21سم، 16سم، وهو ضمن مجموع (رجال ابن أبي جامع)، برقم ۲۷ تراجم .
41-لمح البصر في تراجم أعيان القرن الحادي عشر:
مختصر لكتاب أمین الدین بن محي الدين المحبي الشامي المتوفی (۱۱۱۱هـ) المعروف بالدباغ والمختصر هو العلامة محمد المنهالي، شرع باختصاره في (۱5 شهر رمضان وانتهى منه في۱5شوال من عام ۱۱۳۱ هـ)، وعدد الرجال الذين ذكروا فيه 849 رجل، رتبه على الحروف في ۲56 ص، ۲6 س ۲۲ سم، 16سم3سم برقم 43 تراجم. ويوجد الأصل في المتحف البريطاني برقم (7305).
42-المثالب والمناقب :
للقاضي أبي حنيفة نعمان بن محمد بن منصور بن أحمد المتوفی (۳6۳هـ)، بخط: صاحب الحصون، نقص من آخره، في 144ص، ۲۰ س، ۲۱ سم ، 16سم، 5/1سم برقم 5۳.
43- مجمع الإجازات، ومنبع الافادات :
للشيخ محمد باقر بن محمد تقي الشهير بآغا نجفي، جمع فيه إجازات العلماء والشهادات التي تنطق بفضلهم، مع فهرست علم لأسماء المجيزين والمجازون في ۲۳ ص، بأول الكتاب، في مجلدين بخط: صاحب الحصون فرغ منهما عصر يوم (الأحد ۲۸ ربیع الثاني ۱۳3۸هـ)، الأول في 418ص، ۲۲ س 5/21سم3/15سم 7/3سم والثاني في ۲۳۷ ص 23 س 2/21سم، 2/15سم 1/2سم برقم 17و18متنوعة.
44- مختصر الحدائق الوردية:
في تراجم أئمة الزيدية للمؤرخ السيد حسون البراقي، بخط المؤلف فرغ منه يوم (الأحد ۲۳ جمادي الأولى ۱۳۱۹ هـ). في 92ص، 17س، يوجد ضمن كتاب (المنتخب) برقم (220) تأريخ.
45-مختصر مقاتل الطالبيين :
للمؤرخ البراقي، والأصل لأبي الفرج الأصبهاني صاحب، كتاب الأغاني، بخط: البراقي، في 46 ص، يوجد برقم ۲۲۰ ضمن مجموع.
46-مشتركات الرجال :
للشيخ فخر الدین الطريحي، تأریخ کتابته في (جمادى الآخرة ۱۳۰۱هـ)، أوله: (أما بعد بحمد الله الهادي إلى الرشاد، والصلاة والسلام على محمد وآله الأمجاد) رتب الباب الثاني عشر منه على الحروف، في ۲۳6 ص، ۱6س15سم، 11سم، 5/2سم، رقمة 75 تراجم.
47- مطلع البدور ومجمع البحور :
للمؤرخ أحمد بن صالح بن علي بن محمد بن أبي الرجال اليماني العمري المتوفی (۱۰9۲ هـ) بحث فيه تراجم السادة والشيعة من السادة والشيعة من الزيدية دون أئمتهم، ابتدأ بتأليفه عام (1081هـ)، وأنتهى منه (1085هـ) يقع في أربعة أجزاء ضخام فقد الأول والثاني، وبقي الثالث والرابع بخط: صاحب الحصون طلبه من اليمن وكتبه. يبدأ المجلد الثالث من حرف الطاء وينتهي بحرف العين، وأوله: ترجمة طاهر بن يحيى بن الحسن بن جعفر ابن عبدالله بن على بن الحسين السبط، فرع من نسخه يوم (الأحد غرة ذي القعدة عام ۱۳۳۸ هـ)، في النجف في ۲۲۸، 31س.
ويبدأ الرابع من أول حرف الغين المعجمة وينتهي إلى آخر حرف الياء، وأوله ترجمة غالب بن عثمان الهمداني المشعاري الناعطي الشاعر. فرغ من نسخة ضحى يوم (الأثنين ۱۳ محرم عام ۱۳۳۹ هـ)، في ۲6۸ص، 3۱س، والجزءآن في مجلد واحد 33 سم ۲۱سم، وقد وضع له فهرستًا في 13ص، رقمة 119تراجم.
48- معجم الرجال:
باللغة الفارسية: أشتمل على تراجم مختلف الأعلام من سائر المذاهب الإسلامية وغيرها، مجهول المؤلف لأنه نقص من أوله أربعة فصول، في۱۲۰ص ۱۹س 2/19سم 2/12سم 5/2سم، برقم 36 تأريخ.
49- معراج الكمال إلى معرفة أحوال الرجال :
مرتب على الحروف، للشيخ سليمان بن عبد الله بن على الماحوزي البحرانی، بخط: الشيخ ميرزا حسين النوري صاحب (المستدرك) المتوفى (1323هـ)، في 128ص، 19س، 21سم، 16سم، 1سم، برقم 32 تراجم.
5۰ - منتخب تأریخ قم ومن سكن فيها من العلويين :
للمؤرخ السيد حسون البراقي المتوفى (1332هـ)، بخط المؤلف. فرغ منه في (ثامن ربيع الثاني ۱۳۱۷هـ)، في 66ص، 19س، 70/21سم، 15سم، برقم 220 تأريخ.